كيف تتفادين الخلافات الزوجية فى شهر رمضان الكريم

كيف تتفادين الخلافات الزوجية فى شهر رمضان الكريم
كيف تتفادين الخلافات الزوجية فى شهر رمضان الكريم

معظم الخلافات الزوجية تكون لها علاقة بالنفقات والمصروفات الشهرية؛ وخاصة في رمضان 2019، فيجب على ربة المنزل مساعدة زوجها على الادخار ووضع خطط ميزانية للبيت، وفقًا لدخل الأسرة الشهري

- لابدَّ من اتفاق الزوجين على تنظيم أوجُه النفقات للأهم ثم المهم، مع مراعاة تحديد قائمة مشتريات المنزل أسبوعيًّا، ووضع مبلغ للطوارئ، وباقي المبلغ يتمُّ ادخاره.

- لابد من تعاون الزوجين على وضع خطة شهرية، وليس شرطًا أن يكون الخلاف حول من الذي سيتولى إدارة الميزانية؛ فالقادر على تحقيق المعادلة وفقًا للخطط الموضوعة، وبدون الخروج عنها هو من يتولّى زمام الأمور

- قد تختلف الاحتياجات بين شهر وآخر؛ فمثلاً تزداد المصروفات في شهر رمضان والأعياد ومع بداية المدارس ومواسم الإجازات والسفر فى شهر رمضان أو فى العطلة الصيفية ، مما قد يحدث ارتباكاً في تنظيم الميزانية الجديدة، ومن الخطأ وضع ميزانية واحدة لكل الأشهر.

- لا بدَّ من الأخذ في عين الاعتبار، من وضع بند للمجاملات، لا يتعدى مبلغًا معينًا، ويتمُّ استخدامه في حال وجود مناسبات وزيارات عائلية أو زيارة الأصدقاء، ومهاداة أحد الأشخاص في الاحتفال بمولود جديد أو يوم ميلاد.

- تخصيص مبلغ للادخار، ووضعه في البنك كوديعة مالية؛ واستثمار المبلغ في شراء منزل أو سيارة.

- في نهاية كل شهر لابدَّ من عمل يومِ المراجعة المالية للشهر، لتتعلما من أخطاء كل شهر، هل فعلاً التزمتما بالخطة الشهرية الموضوعة أو تجاوزتماها؛ لمعرفة أوجُه الخللِ وأسبابها.

التالى المركزي الليبي: الوفاق تسهل لتركيا التصرف بأموال البلاد