صادرات الأردن إلی سوریة تزید علی المستوردات منذ بدایة- وثيقة

جى بي سي نيوز  :- كشفت أرقام احصائیة، أن صادرات الأردن إلى السوق السوریة بلغت منذ بدایة العام الحالي وحتى الیوم ما یقارب 21 ملیون دینار مقابل 13 ملیون دینار مستوردات.

كما كشف كتاب رسمي أن مجلس الوزراء فوض وزیر الصناعة والتجارة والتموین منذ شھر تشرین الثاني الماضي من عام 2018 ،بعمل الإجراءات المناسبة مع الجانب السوري فیما یخص بالسلع الصناعیة والذي ترتب علیھ قرار منع الاستیراد من السوق السوریة بالرغم من أن أرقام المیزان التجاري للعامین ٢٠١٧ و٢٠١٨ لم یطرأ علیھما أي تغییر جوھري.

وأكدت غرفة تجارة عمان أن ھذا یشیر إلى عدم وجود إغراق من البضائع السوریة بالسوق المحلیة بالإضافة لاستفادة الصادرات الأردنیة من إعادة فتح الحدود البریة بین البلدین وھو مطلب أساسي كان للقطاع الخاص.

وقالت الغرفة إن قرار وزارة الصناعة والتجارة بمنع استیراد بضائع من سوریا متسرع وغیر مدروس. وأكدت غرفة تجارة عمان أنھا ترفض القرارات التي تصدر من دون تشاور مع غرفة تجارة الأردن وباقي الغرف التجاریة وممثلي قطاعات الأعمال والاقتصاد ولا تستند على حقائق وغیر مدروسة ولا تراعي مصالح مختلف القطاعات الاقتصادیة.

واعتبرت قرار منع الاستیراد من سوریا بالمجحف بحق القطاع التجاري لأنھ لم یعط مھلة للتجار والمستوردین لتوفیق وترتیب أوضاعھم بخصوص التعاقدات المتفق علیھا مع الجانب السوري. وتساءلت ھل یعقل أن السوق المحلیة مغرق من 5 الآف سلعة شملھا القرار ما بین منع أو وضع عوائق جمركیة علیھا، مطالبة بإعطاء القطاع الخاص فرصة للتواصل مع نظیره . 

 

 

شكرا لمتابعينا قراءة خبر صادرات الأردن إلی سوریة تزید علی المستوردات منذ بدایة- وثيقة في عيون الجزيرة ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري جي بي سي نيوز ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الجزيرة وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي جي بي سي نيوز مع اطيب التحيات.

*** تنويه هام ***
موقع عيون الجزيرة لا يمت بأي صلة لشبكة الجزيرة الاخبارية او قنوات الجزيرة القطرية فنحن موقع اخباري خليجي متعدد المصادر

التالى على وقع أزمة خانقة.. تأكيد دولي: لا إعمار بسوريا قبل الحل