عون في لقاء مع غوتيريش: أولوية لبنان هي عودة النازحين

عون في لقاء مع غوتيريش: أولوية لبنان هي عودة النازحين
عون في لقاء مع غوتيريش: أولوية لبنان هي عودة النازحين

جي بي سي نيوز :- قال الرئيس اللبناني، ميشال عون، السبت، إن "الأولوية بالنسبة للبنان هي عودة النازحين السوريين إلى بلادهم، والتخفيف من هذا العبء الثقيل".

جاء ذلك خلال لقاء عون مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، على هامش الدورة العادية الثلاثين للقمة العربية في تونس.

وأضاف عون أن "المعطيات التي برزت خلال محادثات وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو (في لبنان)، أشارت إلى حصول تطورات إيجابية في موضوع النازحين السوريين"، وفقا لحساب عون الرسمي على "تويتر".

وتابع: "بومبيو عكس من خلال شهادته أمام مجلس النواب الأمريكي تطورا في الموقف الأمريكي حيال ضرورة عودتهم (اللاجئين) إلى بلدهم".

ويقول لبنان إنه يستضيف 1.5 مليون لاجىء سوري، بينما تقول الأمم المتحدة إن عدد اللاجئين السوريين المسجلين لديها في لبنان أقل من مليون.

وأجرى بومبيو، خلال زيارته للبنان الأسبوع الماضي، مباحثات مع مسؤولين لبنانيين ركز خلالها على ملفات، أبرزها أزمة اللاجئين السوريين وتداعياتها على لبنان.

‏ويشكو لبنان من أن اللاجئين يشكلون ضغطا كبيرا على موارده المحدودة، ويقول إن الدعم الدولي في هذا الملف أقل من المستوى المطلوب.

ومنذ أشهر بدأ لاجئون سوريون "عودة طوعية" من لبنان إلى بلدهم على دفعات، ضمن تنسيق بين السلطات اللبنانية والنظام السوري والأمم المتحدة.

وأفادت تقارير حقوقية بتعرض بعض اللاجئين العائدين لاعتداءات وقتل وسجن، بينما ينفي النظام السوري صحة تلك التقارير,وفق الاناضول .

وقال غوتيريس، خلال لقائه عون، إن "الأمم المتحدة عازمة على استمرار العمل لتحقيق الاستقرار في لبنان، بالتعاون مع الحكومة الجديدة، مع تأكيدها على التعاون بين الجيش واليونيفيل (بعثة الأمم المتحدة) في تطبيق القرار 1701، حفاظا على السيادة اللبنانية".

وتم نشر قوة "يونيفيل" للمرة الأولى عام 1978، تم توسيع مهماتها وزيادة عددها تطبيقا للقرار 1701، الذي صدر عقب حرب استمرت 36 يوما بين إسرائيل و"حزب الله" اللبناني، عام 2006.

شكرا لمتابعينا قراءة خبر عون في لقاء مع غوتيريش: أولوية لبنان هي عودة النازحين في عيون الجزيرة ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري جي بي سي نيوز ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الجزيرة وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي جي بي سي نيوز مع اطيب التحيات.

*** تنويه هام ***
موقع عيون الجزيرة لا يمت بأي صلة لشبكة الجزيرة الاخبارية او قنوات الجزيرة القطرية فنحن موقع اخباري خليجي متعدد المصادر

السابق تعليم لبنان تقصفه الأزمات.. ونزوح من "الخاص" إلى "المجاني"
التالى مصادر عسكرية : النظام المصري أرسل جنودا لسوريا