الارشيف / عيون الجزيرة / أخبار السعودية

السعودية الأن | «بي إس بي»: 80 % من الشباب العربي يرون السعودية حليفا قويا لبلدانهم

صالح شبرق (جدة)

أبدى 89% من الشابات والشبان السعوديين ثقتهم بنجاح رؤية 2030 في ضمان مستقبل الاقتصاد السعودي. وأكد 93% منهم أن المملكة تسير في الاتجاه الصحيح، بينما رأى 83% منهم «بحسب استطلاع أصداء بي سي دبليو الـ11 لرأي الشباب العربي» أن الاقتصاد السعودي يمضي هو الآخر في ذات المسار. ووصف الاستطلاع الشباب السعودي بـ«الأكثر تفاؤلاً بين الشباب العربي في البلدان الأخرى»، بعد أن رأى 53% من الشباب العربي في أنحاء المنطقة أن بلدانهم تسير في الاتجاه الصحيح.

وأكدت الغالبية العظمى من الشباب السعودي المشاركين في الاستطلاع أن دولتهم تعالج القضايا التي تهم الشباب بشكل فعّال.

وتستند نتائج الاستطلاع إلى 3300 مقابلة شخصية أجرتها شركة الأبحاث العالمية «بي إس بي» خلال الفترة بين 6 – 29 يناير 2019 مع شبان وشابات عرب ينتمون للفئة العمرية بين 18 – 24 عاماً في 15 دولة بمنطقة الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، وبنسبة توزع للعينة 50:50 بين الذكور والإناث. ولدى الشباب السعودي تفاؤل قوي حيال مستقبله الشخصي، حيث يقول 75% من المشاركين في الاستطلاع إن حياتهم ستكون أفضل من حياة آبائهم، بينما يتوقع 10% منهم فقط أن تكون حياتهم أسوأ مما كانت عليه حياة آبائهم.

ويعكس هذا الشعور القوي بالتفاؤل لدى الشباب السعودي ثقته الكبيرة بحكومة وسياسات المملكة، ويقول 83% منهم إن حكومتهم تنتهج السياسات الصحيحة لمعالجة القضايا الأهم بالنسبة للشباب. وفي المقابل، أعرب 54% فقط من الشباب العربي في المنطقة عن ثقتهم بسياسات حكوماتهم لمعالجة القضايا التي تهم الشباب. ويرى الشباب العربي في المنطقة أن المملكة العربية السعودية تعتبر حليفاً مؤثراً لبلدانهم، ويقول إن نفوذ المملكة في المنطقة ازداد أكثر من أي دولة عربية أخرى خلال السنوات الخمس الماضية (37% للمملكة مقارنة مع 27% لدولة الإمارات، و11% لمصر، و21% للدول العربية الأخرى). كما تقول الغالبية العظمى من الشباب العربي (80%) إن السعودية تعد حليفاً قوياً لبلدانهم. وقال رئيس «أصداء بي سي دبليو» في الشرق الأوسط سونيل جون: وفقاً لجميع المؤشرات، يبدي الشباب السعودي تفاؤلاً كبيراً حيال مستقبله، ويحمل نظرة إيجابية بشأن توجه المملكة. ويتضح ذلك جلياً في ثقته بنجاح رؤية 2030 في النهوض باقتصاد المملكة وتوفير فرص العمل. فلا عجب إذن أن تقول الغالبية الساحقة من الشباب السعودي إن حكومتهم تنتهج السياسات الصحيحة لمعالجة القضايا الأهم بالنسبة لهم.


شكرا لمتابعينا قراءة خبر السعودية الأن | «بي إس بي»: 80 % من الشباب العربي يرون السعودية حليفا قويا لبلدانهم في عيون الجزيرة ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري صحيفة عكاظ ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الجزيرة وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي صحيفة عكاظ مع اطيب التحيات.

*** تنويه هام ***
موقع عيون الجزيرة لا يمت بأي صلة لشبكة الجزيرة الاخبارية او قنوات الجزيرة القطرية فنحن موقع اخباري خليجي متعدد المصادر