الارشيف / عيون الجزيرة / أخبار السعودية

السعودية الأن | «الجوازات» لـ «المسافرين»: لتسعد برحلتك.. اهتم بجوازك لا رهن أو إهمال

«عكاظ» (الرياض)

أطلقت الجوازات أمس (الخميس) الحملة الإعلامية للمحافظة على جواز السفر السعودي بشعار (لتسعد بسفرك.. اهتم بجوازك) وذلك لرفع مستوى الوعي لدى المواطنين الراغبين في السفر إلى الخارج بأهمية المحافظة على وثائق السفر وعدم إهمالها، وإيضاح المخاطر الأمنية لفقدانها وما يترتب على ذلك من عقوبات.

وأكدت أهمية الاهتمام والحرص من المواطنين على جوازات سفرهم والمرافقين معهم والمحافظة عليها، وعدم إهمالها أو رهنها أو وضعها في أماكن غير آمنة أو حملها دون حاجة، وأهمية تسجيل الجوازات لدى سفارات وممثليات المملكة في الخارج فور وصولهم من خلال موقع وزارة الخارجية، واستشعار المخاطر الأمنية التي قد تنعكس على الوطن والمواطن نتيجة استخدام تلك الوثائق بطرق غير مشروعة من آخرين، وضرورة التقيد بقوانين وأنظمة البلدان الراغبين السفر إليها لضمان سلامتهم وعدم تعرضهم للعقوبات التي قد تحرمهم من تحقيق الغرض من السفر.

وأشارت الجوازات إلى أن السيارة أو مكان العمل ليس المكان المناسب لحفظ جوازات السفر، وأن إهمالها بتسليمها لغير ذوي الاختصاص أو رهنها يضع صاحبها تحت طائلة المساءلة.

وبينت أن التعليمات تنص على إصدار جوازات سفر مستقلة لكل فرد من أفراد الأسرة الراغبين في السفر، داعية المواطنين الراغبين في السفر إلى الخارج إلى المسارعة في إنهاء إجراءات تجديد أو إصدار جوازات سفرهم ومرافقيهم قبل موعد السفر بوقت كاف، مشيرة إلى أن الحد الأدنى لصلاحية الجواز في حالة السفر إلى الدول العربية (3) أشهر بينما لا يقل عن (6) أشهر في حالة السفر إلى الدول الأخرى وأن المدة المتبقية لصلاحية جواز السفر تحتسب من تاريخ المغادرة.

وأضافت الجوازات أن تسجيل الخصائص الحيوية (البصمة) والهوية الوطنية (سارية المفعول) شرطان أساسيان لإصدار أو تجديد جواز السفر للمواطنين والمواطنات، ويستطيع من بلغ عمره (21) عامًا فأكثر إصدار أو تجديد جواز السفر لمدة (خمس سنوات أو عشر سنوات) فهي خدمة اختيارية للمواطنين والمواطنات، مبينة أن سجل الأسرة (بطاقة العائلة) وسيلة إثبات للتابعين داخل المملكة فقط ولا يعدّ وثيقة سفر لخارج المملكة، مؤكدة على جميع المواطنين بضرورة استبدال الهويات الوطنية التالفة أو التي تكون معالمها غير واضحة تفاديًا لإعادتهم من المنافذ الدولية عند رغبتهم في السفر إلى دول مجلس التعاون الخليجي.


شكرا لمتابعينا قراءة خبر السعودية الأن | «الجوازات» لـ «المسافرين»: لتسعد برحلتك.. اهتم بجوازك لا رهن أو إهمال في عيون الجزيرة ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري صحيفة عكاظ ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الجزيرة وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي صحيفة عكاظ مع اطيب التحيات.

*** تنويه هام ***
موقع عيون الجزيرة لا يمت بأي صلة لشبكة الجزيرة الاخبارية او قنوات الجزيرة القطرية فنحن موقع اخباري خليجي متعدد المصادر