السعودية الأن | 3 مراحل لحصر أعيان الأوقاف بالمملكة.. والانتهاء في 2021

السعودية الأن | 3 مراحل لحصر أعيان الأوقاف بالمملكة.. والانتهاء في 2021
السعودية الأن | 3 مراحل لحصر أعيان الأوقاف بالمملكة.. والانتهاء في 2021

«عكاظ» (الرياض)

أطلقت الهيئة العامة للأوقاف اليوم (الأحد) إحدى أهم مبادراتها، وهو مشروع حصر أعيان الأوقاف في مختلف مناطق المملكة، وذلك بعد توقيع اتفاقية مع إحدى الشركات المتخصصة في هذا المجال.

وتهدف الاتفاقية إلى بناء قاعدة بيانات إلكترونية شاملة عن الأوقاف في المملكة، وتشتمل على ثلاث مراحل رئيسية موزعة حسب مناطق المملكة المختلفة، وسيعمل المشروع على حصر الأوقاف في المملكة وجمع معلومات شاملة عنها وتقييمها.

وتغطي المرحلة الأولى من المشروع ثلاث مناطق هي: مكة المكرمة، والمدينة المنورة، والرياض، ويبدأ المشروع مرحلته الأولى هذا العام؛ ليختتم مرحلته الثالثة بعون الله في عام 2021، وفق جدول زمني محدد على ثلاثة أعوام، وسيغطي جميع الأوقاف في مختلف مناطق المملكة.

وبين محافظ الهيئة العامة للأوقاف عماد بن صالح الخراشي أهمية تنفيذ مبادرة مشروع حصر أعيان الأوقاف والنتائج التي سيخرج بها المشروع، والتي تدعم وتحقق رؤية الهيئة وخطّة التحول الوطني، وتتكامل مع القطاعات ذات العلاقة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، مبيناً أن مشروع حصر الأوقاف سيسهم في الحفاظ على الأوقاف وتنميتها وتطويرها وتنفيذ مصارفها حسب شروط الواقفين، وسيفتح آفاقاً جديدة لإدارة وتطوير أعيان الأوقاف. ونوّه الخراشي إلى أن أعيان الأوقاف تتنوع بين أراضٍ تجارية، وأخرى سكنية وزراعية، وشقق، ووحدات سكنية، ومراكز تجارية؛ وسيتم تصنيف الأوقاف وفق نوعها وموقعها، مشيراً إلى أنه بدأ العمل في الترتيب لمشروع حصر الأوقاف خارج المملكة وأن هناك تنسيقا حول هذا الموضوع مع الجهات ذات العلاقة. يذكر أن مشروع حصر أعيان الأوقاف سيدعم قدرات الهيئة في التخطيط والاستثمار والتنمية، وسيطور من إمكانات العاملين فيها، حيث سيمدهم بالخبرات اللازمة لمعرفة آليات وطرق حصر الأوقاف، إضافة إلى المساعدة على اتخاذ القرارات المتعلقة بها، كما سيسهم في إنشاء خارطة جغرافية تفاعلية توضّح توزيع الأوقاف على مستوى المملكة، إضافة إلى تهيئة الأرضية المناسبة لبناء أصول التوجهات الإستراتيجية بعيدة المدى.


شكرا لمتابعينا قراءة خبر السعودية الأن | 3 مراحل لحصر أعيان الأوقاف بالمملكة.. والانتهاء في 2021 في عيون الجزيرة ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري صحيفة عكاظ ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الجزيرة وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي صحيفة عكاظ مع اطيب التحيات.

*** تنويه هام ***
موقع عيون الجزيرة لا يمت بأي صلة لشبكة الجزيرة الاخبارية او قنوات الجزيرة القطرية فنحن موقع اخباري خليجي متعدد المصادر