أخبار الامارات | مهرجان منظمة التعاون الإسلامي يواصل فعالياته | عيون الجزيرة

أخبار الامارات | مهرجان منظمة التعاون الإسلامي يواصل فعالياته | عيون الجزيرة
أخبار الامارات | مهرجان منظمة التعاون الإسلامي يواصل فعالياته | عيون الجزيرة

أبوظبي: آية الديب

تواصلت أمس الخميس، فعاليات الدورة الثانية من مهرجان منظمة التعاون الاسلامي المنعقدة في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، وشهد المهرجان في يومه الثاني تقديم فنون وتراث العديد من الدول المشاركة في المهرجان (20 دولة).
وقال المستشار يوسف بن محمد الضبيعي، مستشار الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي للشؤون السياسية رئيس اللجنة العليا للمهرجان في أبوظبي، ل«الخليج»: نستهدف من خلال المهرجان التأكيد على أن العالم الاسلامي يحافظ على تراثه وعلى تراث الآخرين، والتأكيد على أن الدين الاسلامي دين تسامح دين معتدل وسطي لا علاقة له بالإرهاب.
وشهد المهرجان في يومه الثاني تقديم عروض لفن الدبكة الفلسطيني وعروض لفريق الأستانا الكازاخستاني وعرض للمجموعة الفلكلورية لبوركينا فاسو وعرض لفرقة الجوهرة السعودية للفنون الشعبية، وعرض للفرق الشعبية الإندونيسية كما تضمنت عزف العديد من المقطوعات على القانون وأخرى على العود، فيما قدم الجناح الفلسطيني بالمهرجان ورشاً لعمل التطريز وورشاً للحياكة التقليدية، وورشاً للرسم مع الفنان عاهد ازحيمان.
وقالت نيروز الطنبولي، مقدمة عروض الأطفال: قدمنا حكايات للأطفال باللغة العربية الفصحى تضمنت ترسيخ رسائل أخلاقية مخفية في مضمونها، قدمناها بطرق مشوقة اعتمدت على الاستعانة بالدمى وإشراك الأطفال في العرض.
وعقدت خلال المهرجان في مساء أول أمس، ندوة تحت عنوان «التسامح بين فلسفة الحق والعدل: فلسفة الإسلام في بناء السلم والتعايش الإنساني»، تحدَّث خلالها خليفة مبارك الظاهري، المدير التنفيذي لمركز الموطأ أبوظبي، والدكتور أحمد الحداج مدير إدارة الإفتاء في دائرة الشؤون الإسلامية بدبي، والدكتور يوسف حميتو مدير البحث العلمي والنشر بمركز الموطأ، والدكتور أحمد السنوني، مدير برنامج إعداد العلماء الإماراتيين بمركز الموطأ، والدكتور بشير أنصاري، مدير إدارة الحوار والتواصل بمنظمة التعاون الإسلامي.
وأكد خلالها خليفة مبارك الظاهري أنه في تحديد المركز القانوني لمفهوم التسامح هناك مدرستان أولاهما ترى أنه حق والتزام (حقوق وواجبات) والأخرى ترى أنه حرية وتقرير ذاتي، لافتا الى أن هذا التعدد نشأ بناء على تعدد مقاصد التسامح ودلالاته.
قال حافظ محمد طاهر محمود أشرفي، رئيس مجلس علماء باكستان، خلال مشاركته في المهرجان، وأحد المكرمين من قبل منظمة التعاون الإسلامي ل«الخليج»: كرمتنا منظمة التعاون الإسلامي لجهودنا ضد الإرهاب والتطرف والاهتمام بقضايا الأمة الإسلامية، فمجلس العلماء الباكستاني يعد أول مجلس أعطى فتوى ضد الانتحاريين وضد داعش وتنظيم القاعدة ومثل هذه المنظمات.

شكرا لمتابعينا قراءة خبر أخبار الامارات | مهرجان منظمة التعاون الإسلامي يواصل فعالياته | عيون الجزيرة في عيون الجزيرة ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الخليج ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الجزيرة وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الخليج مع اطيب التحيات.

*** تنويه هام ***
موقع عيون الجزيرة لا يمت بأي صلة لشبكة الجزيرة الاخبارية او قنوات الجزيرة القطرية فنحن موقع اخباري خليجي متعدد المصادر