البيئة السعودية ترخص لـ14 مصنعاً لتصدير البطاطس والذرة المصنعة

البيئة السعودية ترخص لـ14 مصنعاً لتصدير البطاطس والذرة المصنعة
البيئة السعودية ترخص لـ14 مصنعاً لتصدير البطاطس والذرة المصنعة

الرياض- مباشر: أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية عن إجمالي عدد المصانع الحاصلة على تراخيص تصدير البطاطس والذرة المصنعة كمنتجات نهائية لغرض التصدير بلغت 14 مصنعاً منذ بداية العام 2019.

وقالت الوزراة في بيان، اليوم الأحد، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية- واس، إن الكميات المرخصة من البطاطس لعام 2019م بلغت 31.375 ألف طن، فيما بلغت الكميات المرخصة من الذرة 9.678 ألف طن.

* السعودية تحظر التدخين في أماكن العمل

* الزكاة السعودية تطلق خدمات للتعريف بالأنظمة الضريبية إلكترونياً

وأشارت الوزارة إلى أن آلية تطبيق ضوابط إيقاف زراعة الأعلاف الخضراء التي تضمنت حظر تصدير منتجات البطاطس والذرة الطازجة المصنعة محلياً، تلزم الجهات المصنعة باستيراد كمية من البطاطس (نوع تصنيع) والذرة الخام بما يعادل 100% من احتياجاتها السنوية لتصنيع وإنتاج منتجات نهائية لغرض التصدير.

وأوضحت الوزارة أن الشروط والضوابط الجديدة تأتي بهدف المحافظة على المياه الجوفية للمملكة إذ تستهلك الذرة والبطاطس المياه بشكل كبير.

وتتضمن الشروط أن تقوم الجهة التي ترغب بتصدير منتجاتها المصنعة من البطاطس والذرة بطلب رسمي للحصول على رخصة تصدير من الوزارة على أن يشمل الطلب الأوزان والأصناف التصديرية، وتاريخ بداية التصدير مع تقديم رخصة صناعية لتصنيع المنتجات المطلوب تصديرها.

واشتملت الشروط على أن تقوم الوزارة بحساب الكميات بالطن من البطاطس أو الذرة الخام وأصنافها اللازمة لتصنيع المنتجات المطلوب تصديرها حسب الطلب وذلك بناءً على معادلات التحول التصنيعي "والتي توضح الكمية المطلوبة بالكيلوجرام من المواد الخام لتصنيع كل صنف من منتجات الجهة بمختلف أحجامها".

وتقوم الوزارة بإصدار رخصة تصدير للمنتجات التصنيعية من البطاطس والذرة الخام وإصدار بيان يوضح الكميات والأوزان بالطن المرخص بتصديرها وتزويد الهيئة العامة للجمارك بنسخة منها.

وأضافت أنه في نهاية كل عام تقوم الوزارة وبالتنسيق مع الهيئة العامة للجمارك بحصر للكميات وأصنافها التي قامت الجهة باستيرادها من البطاطس "نوع تصنيع" والذرة الخام وكذلك الكميات والأوزان التي قامت الجهة بتصديرها من المنتجات التصنيعية وذلك للتأكد من أن الكميات المستوردة من البطاطس "نوع تصنيع" والذرة الخام تساوي أو تزيد عن الكميات المصدرة من المنتجات التصنيعية للبطاطس والذرة الخام وفق رخصة التصدير.

وأفادت الوزارة أنه عند تاريخ نهاية الرخصة وفي حال زيادة الكميات المصدرة من المنتجات التصنيعية عن الكمية المطلوب استيرادها من المادة الخام وفقاً لرخصة التصدير فإن للوزارة الحق في تطبيق ما تراه بحسب الأنظمة واللوائح في حق الجهة المخالفة.

ترشيحات:

"هدف": 25 ألف موظفة سعودية استفدن من برنامج "وصول"  

بنك الخليج الدولي يستكمل تحويل فروعه لبنك محلي في السعودية

توضيح من التأمينات الاجتماعية السعودية بشأن صرف المرأة مستحقاتها

أرامكو السعودية تشتري حصة "شل" في مصفاة بـ2.37 مليار ريال  

بي.دبليو.سي تتوقع انتعاش نشاط الاكتتابات بالخليج الاكتتابات الاولية

تقرير: السعودية تقتنص 41% من أرباح شركات الخليج بـ2018

شكرا لمتابعينا قراءة خبر البيئة السعودية ترخص لـ14 مصنعاً لتصدير البطاطس والذرة المصنعة في عيون الجزيرة ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري مباشر (اقتصاد) ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الجزيرة وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي مباشر (اقتصاد) مع اطيب التحيات.

*** تنويه هام ***
موقع عيون الجزيرة لا يمت بأي صلة لشبكة الجزيرة الاخبارية او قنوات الجزيرة القطرية فنحن موقع اخباري خليجي متعدد المصادر