العالم الان | موسكو: نعول على قدرة بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية على وقف استفزازات كييف | عيون الجزيرة الاخبارية

العالم الان | موسكو: نعول على قدرة بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية على وقف استفزازات كييف | عيون الجزيرة الاخبارية
العالم الان | موسكو: نعول على قدرة بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية على وقف استفزازات كييف | عيون الجزيرة الاخبارية

هذا الخبر يأتيكم برعاية موقع عيون الجزيرة الاخباري ويتمنى لكم قضاء وقت ممتع في قراة هذا الخبر جي بي سي نيوز :- أعربت الخارجية الروسية عن أملها بأن تساعد زيارة بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمحطة زابوروجيه النووية، في وقف ما تمارسه كييف من ابتزاز نووي واستفزازات تهدد بوقوع كارثة نووية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في إفادة صحفية اليوم الأربعاء: "نعول على أن تساعد زيارة خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية المقرر إجراؤها اليوم إلى محطة زابوروجيه للطاقة النووية، في قطع الطريق أمام سلطات كييف في سعيها لإحداث كارثة نووية ووقف الابتزاز النووي (الذي تمارسه)".

وفي وقت سابق اليوم أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رفائيل غروسي أن فريقا من مفتشي الوكالة توجه إلى محطة زابوروجيه النووية من كييف.

وأوضح غروسي أن فريق الوكالة سيمضي "بعض الأيام" في المحطة وسيعد تقريرا بعد إنهاء المهمة، معربا عن أمله في إنشاء بعثة دائمة لمراقبة أكبر المحطات النووية في أوروبا.

وتحمل روسيا، التي تسيطر قواتها على محطة زابوروجية منذ مارس، الجيش الأوكراني مسؤولية القصف الذي تتعرض له المحطة على أساس يومي.

بيسكوف: موسكو ملتزمة بعقود الغاز مع أوروبا لكن لا يمكن الوفاء بها بسبب العقوبات

صرح المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، بأن الأوروبيين هم السبب وراء توقف ضخ الغاز من روسيا عبر "السيل الشمالي-1" وذلك من خلال العقوبات التي فرضوها على موسكو.

وقال بيسكوف للصحفيين اليوم الأربعاء: "لقد اطلعنا على بيان "غازبروم" حول تعليق "السيل الشمالي-1" لعدة أيام، هناك توربين واحد يعمل فقط، كذلك هناك أعمال روتينية (صيانة دورية) يجب القيام بها، وكما أوضحت شركة "غازبروم" مرارا أنه لا يمكنها صيانة جميع التوربينات وتركيبها وتشغيلها بسبب عدم وجود تسجيل قانوني".

وأضاف المسؤول الروسي، أن "صيانة التوربينات تتم وفق القانون البريطاني ويتم تنفيذ ذلك من قبل شركة "سيمنس"، الموجودة في المملكة المتحدة والتي تعمل بواسطة معدات أمريكية، ويعلم الجميع بالعقوبات البريطانية (والأوروبية) المفروضة ضد بلدنا، لذلك بدون ضمانات قانونية مناسبة بعدم تطبيق هذه العقوبات من المستحيل إجراء ذلك (صيانة). الأوروبيون أوصلونا إلى هذا الوضع، وتحديدا بسبب العقوبات".

وأكد بيسكوف، أن روسيا متمسكة بالتزاماتها المتعلقة بتوريد الغاز، لكن الآن لا يمكنها الوفاء بها بسبب العقوبات الغربية، وقال إن "الجانب الروسي و"غازبروم" يظلان ملتزمين بالتزاماتهما بموجب العقود، لكنهما الآن لا يستطيعان الوفاء بسبب القيود والعقوبات التي يفرضها الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة ودول أخرى (على موسكو)".

واليوم توقفت شركة "غازبروم" الروسية عن ضخ الغاز من روسيا إلى أوروبا عبر خط أنابيب "السيل الشمالي-1" لمدة 3 أيام، لضرورات صيانة محطة ضخ رئيسية في الأنبوب.

وفي وقت سابق، أكدت موسكو أن عقبات تقنية بسبب العقوبات الغربية تحول دون عمل "السيل الشمالي-1" بكامل طاقته، وشددت على أن هذه الإجراءات تعد غير عقلانية وتعرقل العمل.

روسيا ترحب بخطط الوجود الدائم لخبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية في زابوروجيا

رحبت روسيا بخطط المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسي، للحضور الدائم لخبراء الوكالة في محطة الطاقة النووية في زابوروجيا.

وقال المندوب الروسي الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، ميخائيل أوليانوف، بحسب وسائل إعلام روسية اليوم الأربعاء:" إن روسيا ترحب بالوجود الدائم لوكالة الطاقة الذرية في محطة زابوروجيا"، مشيرا إلى جروسي أكد خطط الوكالة لإقامة حضور دائم لمختصي الوكالة في المحطة.

وأضاف أوليانوف:"أن بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بعد توقف ليوم واحد في كييف وسلسلة من الاتصالات الثنائية مع السلطات الأوكرانية على مختلف المستويات، استأنفت اليوم الأربعاء التحرك نحو زابوروجيا".

وكانت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أعربت في وقت سابق من اليوم عن أملها بأن زيارة البعثة الدولية للطاقة الذرية إلى زابوروجيا ستلجم كييف عن إحداث كارثة نووية.

التضخم في منطقة اليورو يصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق

أظهرت التقديرات الأولية لوكالة الإحصاء الأوروبية "يوروستات"، أن مؤشر التضخم السنوي في منطقة اليورو في شهر أغسطس 2022 تسارع وبلغ 9.1%.

وللمقارنة فإن التضخم في منطقة اليورو كان الشهر الماضي (يوليو 2022) عند مستوى 8.9%.

وتجاوزت نتيجة شهر أغسطس الماضي التوقعات، ويعزز ذلك سعي البنك المركزي الأوروبي لرفع أسعار الفائدة.

ويأتي ذلك في وقت تدهور مؤشر الثقة الاقتصادي في منطقة اليورو بنسبة أكبر من المتوقع، حيث وصل لأدنى مستوى له منذ 18 شهرا في أغسطس الجاري.

وجاء في ظل استمرار ارتفاع معدل التضخم ومشكلات سلاسل الإمداد وسياسات الصين الصارمة لمكافحة فيروس كورونا.

وبدوره طالب المستشار الألماني ​أولاف شولتس​، "بضرورة الحفاظ على الوحدة الأوروبية في ظل ازدياد التعقيدات في العالم"، معتبراً أن "​روسيا​ تحاول التأثير على قرارات ​أوروبا​ من خلال خفضها واردات ​الغاز​، وسنركز على أن تبقى أسعار الغاز في مستويات معقولة لخفض التكاليف على المستهلكين الأوروبيين".

روسيا: المدفعية الأوكرانية أصابت مبنى معالجة النفايات المشعة بمحطة زابوريجيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية قبل قليل، أنّ المدفعية الأوكرانية أصابت مبنى لمعالجة النفايات المشعة بمحطة زابوريجيا النووية.

وانطلق فريق من الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الأربعاء، من العاصمة الأوكرانية كييف متجها إلى محطة زابوريجيا للطاقة النووية لتفقد الأضرار بعد قصف بالقرب من المنشأة أثار مخاوف من وقوع كارثة إشعاعية.

واتهمت السلطات الأوكرانية، روسيا بقصف مدينة تقع بقربها محطة زابوريجيا النووية في حين ينتظر وصول فريق تابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى الموقع.

بيربوك وضعت خطة من 4 نقاط لتنظيم العلاقات مع روسيا

قالت صحيفة Die Welt، إن وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك اقترحت خطة جديدة من أربع نقاط لبناء علاقات مستقبلية بين الاتحاد الأوروبي وروسيا.

وأضافت الصحيفة في مقالتها: "تشمل الخطة تعزيز الدفاع الوطني، ودعم خصوم روسيا، ودعم أوكرانيا، والعمل مع الشركاء العالميين للدفاع عن القانون الدولي".

ووفقا للصحيفة، تأخذ الخطة في الاعتبار أن تقديم المساعدة العسكرية لكييف سيكون له ثمن محدد، ومن المرجح أن يرتفع مرة أخرى.

ومع أخذ هذه الحقيقة بالاعتبار، دعت الوثيقة إلى توجيه جهود الاتصال الاستراتيجي نحو إظهار كيف أن دعم أوكرانيا "سيعزز أمن أوروبا على المدى الطويل ولماذا تعتبر هذه العقوبات ضرورية وفعالة".

وأشارت الصحيفة، إلى أنه تم إرسال مسودة الوثيقة إلى الدول الأخرى الأعضاء في الاتحاد الأوروبي كاقتراح لمناقشتها في اجتماع غير رسمي لوزراء الخارجية.

المصدر: "نوفوستي" + وكالات 

شكرا لمتابعينا قراءة خبر العالم الان | موسكو: نعول على قدرة بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية على وقف استفزازات كييف | عيون الجزيرة الاخبارية في عيون الجزيرة ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري جي بي سي نيوز ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الجزيرة وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي جي بي سي نيوز مع اطيب التحيات.

*** تنويه هام ***
موقع عيون الجزيرة لا يمت بأي صلة لشبكة الجزيرة الاخبارية او قنوات الجزيرة القطرية فنحن موقع اخباري خليجي متعدد المصادر

التالى العالم الان | شويغو: تم تدريب أكثر من 300 ألف جندي احتياط خلال الشهرين الماضيين | عيون الجزيرة الاخبارية