أخبار قطر | قرية عين محمد تحتضن فعاليات تراثية وترفيهية | عيون الجزيرة قطر

يأتيكم هذا الخبر برعاية موقع عيون الجزيرة الاخباري

محليات 14 قرية عين محمد تحتضن فعاليات تراثية وترفيهية
30 نوفمبر 2022 , 07:00ص
alsharq

قرية عين محمد التراثية

محمد العقيدي

في قرية عين محمد بمنطقة الزبارة التي تبعد عن العاصمة الدوحة اكثر 100 كم، يقام العديد من الفعاليات الترفيهية والتراثية على هامش بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022، الذي تستضيفه الدولة هذه الايام، حيث ركوب الابل والخيل، وزيارة السياح وضيوف قطر وجماهير كأس العالم للمنطقة التي تعكس جانبا من تراثنا القطري.

وما يميز قرية عين محمد وجود العديد من الغرف التي تم تصميمها بشكل تراثي يتماشى مع التراث القطري، علاوة على انتشار الخيام وبيوت الشعر التي ترمز للحياة البرية التي عاشها الاباء والاجداد في حقبة من الزمن.

"الشرق" زارت منطقة عين محمد ووقفت على الفعاليات المقامة التي تشهد اقبالا كبيرا بشكل يومي من أهالي المناطق الشمالية والسياح من مختلف الجنسيات.

وأكد عدد من المشاركين في الفعاليات بالتنظيم المميز الذي تقمه الجهات المعنية في قرية عين محمد، مما دفع الزوار الى التواجد طيلة الأيام في القرية لقضاء أوقات فراغهم والاستمتاع بالأجواء التراثية في القرية، كما راعت الجهات المنظمة للفعاليات وجود شاشات عملاقة لمتابعة مباريات كأس العال، وتخصيص محال لبيع الأكلات الشعبية، وأماكن أخرى لألعاب الأطفال والترفيه والجلوس، ومقاهٍ شعبية تقدم المشوبات الساخنة.

ورغم بعد مسافة المنطقة عن الدوحة إلا أن البعض يصر على زيارتها بين فترة وأخرى لما تشهده من تنوع في لفعاليات، بالإضافة إلى الأجواء المعتدلة في القرية لموقعها الجغرافي.

 

430541aa7f.jpg

 قلعة الزبارة

ويحرص زوار المنطقة الذهاب لزيارة قلعة الزبارة التي تبعد أمتارا قليلة عن القرية، وذلك للاطلاع على تاريخ هذه القلعة وما تحتويه.

وفي هذا السياق قال عبد المجيد النعيمي: تشهد قرية عين محمد الواقعة في شمال دولة قطر بالقرب من قلعة الزبارة اقبالا جماهيريا كبيرا بشكل يومي، للاستمتاع بالفعاليات المقامة في هذه القرية التي تتميز بأجواء شعبية تعكس جانبا عن التراث القطري، موضحا حرصت الجهات القائمة على الفعاليات في منطقة عين محمد من خلال هذه الفعاليات على عكس جانب من تراثنا وتعليم الأجيال القادم بالموروث، والزوار من الأجانب عاداتنا وتقاليدنا وتراثنا، وذلك من خلال الحرص على وجود بيوت الشعر والخيام وأماكن شعبية ومطاعم تقوم ببيع الأكلات الشعبية وغيرها العديد.

وأضاف تشارك في فعاليات منطق عين محمد الأسر المنتجة وبعض أصحاب المهن والهواة مثل هواية الريم المعنين في رسم الخط العربي ولوحات فنيه ترمز لجماليات الخط العربي، وأخرى تجسد التراث الشعبي وبطولة كأس العالم فيفا قطر 2022.

 الخط العربي

وقالت مها الكواري: أشارك في فعاليات منطقة عين محمد لتعريف الزوار بجماليات الخط العربي، وذلك عبر عرض مجموعة من اللوحات التي ترمز إلى الحروف العربية المكتوبة على لوحات فنية، بالإضافة إلى رسم خريطة دولة قطر، واعلام الدول المشاركة في بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022، موضحة ان مشاركتها في هذه الفعاليات عرفت الجماهير بالخط العربي وبلوحاتها الفنية، خاصة مع زيادة الاقبال على المنطقة وفعالياتها.

وتوجهت بالشكر على كافة الجهات القائمة على تنظيم الفعاليات في منطقة عين محمد التي تزامنت مع انطلاق بطولة كأس العالم في بلادنا، موضحة انها تقوم بالرسم بشكل يومي وممارسة هوايتها امام الزوار الذي يبادرون بالسؤال عما تقوم به وتظهر لهم الرسومات ليأخذوا فكرة عن الخط العربي ولوحاها التي يطغى عليها الجانب التراثي.

 حياكة السدو

ترى أم راشد، أن مشاركتها في فعاليات الأسر المنتجة في منطقة عين محمد من خلال حياكة السدو أمام الزوار، وذلك بهدف تعريف ضيوف قطر وجمهور كأس العالم بتراثنا، والتوضيح لهم أن بعض الديكورات والمفارش تقوم الأمهات بصناعتها في منازلهن في وقت لم تكون به الأجهزة والآلات والمعدات متواجدة، موضحة أن الأمهات في السابق كن يجتمعن فمع بعضهم البعض للمشاركة في حياكة السدو.

وتقع قرية «عين محمد» التراثية شمال قطر، حيث تمثل أحد المواقع التاريخية والمباني القديمة التي تنتشر في مختلف أنحاء الدولة، وتعتبر ثروة وطنية تربط الأجيال القادمة بتاريخ الأجداد، وسجلًا حيًا لتاريخ الوطن، فضلاً عن ذلك تعد مصدرًا للإلهام والمعرفة بكنوز الوطن.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

شكرا لمتابعينا قراءة خبر أخبار قطر | قرية عين محمد تحتضن فعاليات تراثية وترفيهية | عيون الجزيرة قطر في عيون الجزيرة ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الشرق ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الجزيرة وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الشرق مع اطيب التحيات.

*** تنويه هام ***
موقع عيون الجزيرة لا يمت بأي صلة لشبكة الجزيرة الاخبارية او قنوات الجزيرة القطرية فنحن موقع اخباري خليجي متعدد المصادر

التالى أخبار قطر | أيا كانت جنسياتهم.. المغرب يحظر دخول القادمين من الصين بسبب ارتفاع إصابات كورونا  | عيون الجزيرة قطر